وكالة بدر نيوز
١٠ محرم ١٤٤٦ هـ | 18 Jul 2024
الغدير أفضل أعياد أمتي
35 0 2024-06-25

د. صفاء السويعدي


قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( الغدير أفضل أعياد أمتي ) .


أبعث لكم أجمل التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الغدير الأغر .


أخرج الصدوق بسنده عن الامام جعفر بن محمد الصادق عن أبيه عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : يوم غدير خم أفضل أعياد أمتي ، وهو اليوم الذي أمرني الله تعالى ذكره فيه بنصب أخي علي بن أبي طالب علماً لأمتي يهتدون به من بعدي وهو اليوم الذي أكمل الله فيه الدين وأتم على أمتي فيه النعمة ورضي لهم الإسلام دينا .


ثم قال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : معاشر الناس إن علياً مني وأنا من علي خلق من طينتي وهو إمام الخلق بعدي يبين لهم ما أختلفوا فيه من سنتي وهو أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين ويعسوب المؤمنين وخير الوصيين وزوج سيدة نساء العالمين وأبو الأئمة المهديين .


معاشر الناس من أحب عليا أحببته ومن أبغض علياً أبغضته ومن وصل علياً وصلته ومن قطع علياً قطعته ومن جفا علياً جفوته ومن والى علياً واليته ومن عادى علياً عاديته .


معاشر الناس أنا مدينة الحكمة وعلي بن أبي طالب بابها ولن تؤتى المدينة إلا من قبل الباب وكذب من زعم أنه يحبني ويبغض علياً .


معاشر الناس والذي بعثني بالنبوة وأصطفاني على جميع البرية ما نصبت علياً علما لأمتي في الأرض حتى نوه الله باسمه في سماواته وأوجب ولايته على ملائكته ١ ).


وكذلك أمر صلى الله عليه وآله وسلم السلام عليه بأمرة المؤمنين حيث أخرج أبن شاذان في الفضائل عن أبي ذر ( رضي الله عنه ) : ” قال أمرنا رسول الله أن نسلم على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) وقال سلموا على أخي ووارثي وخليفتي في قومي وولي كل مؤمن ومؤمنة من بعدى سلموا عليه بإمرة المؤمنين فإنه ولي كل من يسكن الأرض إلى يوم القيامة ولو قدمتموه لأخرجت الأرض بركاتها فإنه أكرم من عليها من أهلها ٢ ” .


جعلنا الله وأياكم من الثابتين المتمسكين بولاية أمير المؤمنين ( عليه السلام ) .

 

_____________

١ – أمالي الصدوق : ( ت:381 هجري ) المجلس 26 ، الحديث 8 : ص 187 – 188 .
٢ – الفضائل : أبي الفضل سديد الدين شاذان بن جبرائيل بن إسماعيل ابن أبي طالب القمي نزيل المدينة النبوي ( المتوفى نحو 660 هجري ) : ص 133.

مقالات ذات صلة
تعليقات